منتدى الشاب المعاصر الجديد
منتدياتنا ترحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى لكم وقتاً سعيداً مليئاً بالحب
كما يحبه الله ويرضاهفأهلاً بكم في منتدانا المميز و الجميلونرجوا أن
تفيدم وتستفيدم منـا و أن تصبحوا أفرادا من أسرتنا .
منتدى الشاب المعاصر الجديد
منتدياتنا ترحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى لكم وقتاً سعيداً مليئاً بالحب
كما يحبه الله ويرضاهفأهلاً بكم في منتدانا المميز و الجميلونرجوا أن
تفيدم وتستفيدم منـا و أن تصبحوا أفرادا من أسرتنا .
منتدى الشاب المعاصر الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشاب المعاصر الجديد

ثقافة و فن ودين وكل ما يخص تكنولوجيا النجاح في الحياة بالإضافة إلى كم هائل من البرامج الجديدة و النادرة و برامج الهاكر و الاختراق الكتب الإلكترونية و جديد الأفلام و المسلسلات العربية و الأجنبية و الأنمي و المانجا اليابانية و الدرامة الآسيوية و الموسيقى
 
الرئيسيةPortal 1أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل الحكم العالمية والعصرية عن النبي صلى الله عليه وسلم: "الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها التقطها" 1- لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد 2- كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه 3- سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز 4- إن بيتا يخلو من كتاب هو بيت بلا روح 5- الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم 6- إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة 7- إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حب 8- الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف 9- لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود 10- الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة .. عندما تكون قد فقدتَ شعرك 11- المال خادمٌ جيد .. لكنه سيدٌ فاسد 12- عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء 13- دقيقة الألم ساعة .. وساعة اللذة دقيقة 14- لا داعى للخوف من صوت الرصاص .. فالرصاصة التى تقتلك لن تسمع صوتها 15- إذا أردت أن تفهم حقيقة المرأة فانظر إليها وأنت مغمض العينين 16- من يقع فى خطأ فهو إنسان ومن يصر عليه فهو شيطان. 17- عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون.18-  لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه. 19- لو امتنع الناس عن التحدث عن أنفسهم وتناوُل الغير بالسوء لأصيب الغالبية الكبرى من البشر بالبكم. 20- الطفل يلهو بالحياة صغيراً دون أن تعلمه أنها سوف تلعب به كبيراً. 21- يشعر بالسعادة من يغسل وجهه من الهموم ورأسه من المشاغل وجسده من الأوجاع. 22- حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات كما أن سوء الخلق يغطى كثيراً من الحسنات. 23- يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم

 

 فن إدارة الغضب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
THF
Admin
Admin
THF


ذكر
الميزان عدد الرسائل : 4613
تاريخ الميلاد : 11/10/1984
العمر : 40
البلد و المدينة : Algeria - Bouira - Palistro
العمل/الترفيه : Maintenance system informatique - MSI
المزاج : في قمة السعادة
السٌّمعَة : 5
نقاط : 2147483647
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

فن إدارة الغضب Empty
مُساهمةموضوع: فن إدارة الغضب   فن إدارة الغضب Icon_minitimeالسبت يوليو 23, 2011 12:46 pm

فن إدارة الغضب
فن إدارة الغضب 227011
* د. عبلة جواد الهرش
رغم التقدم العلمي الهائل الذي تسير إليه المجتمعات الإنسانية، إلا أن ضغوط
الحياة تزداد تعقيداً يوماً بعد يوم، حيث تكثر الضغوط النفسية والإجتماعية
والإقتصادية، وتزداد نسبة الإنتحار في العالم، إضافة إلى الزيادة المضطردة
في نسبة الطلاق والتفكُّك الأسري، وتقطُّع العلاقات الإجتماعية، كما
يتَّجه الكثيرون إلى التقوقع على الذات والإنطواء هرباً من واقع حياتهم.
ويعزو كثير من الخبراء ذلك إلى أسباب عديدة؛ أهمها: الخواء الروحي الذي
تتَّجه إليه المجتمعات الإنسانية في ظلِّ حركة العولمة الجارفة التي جعلت
المادة محور حياة الإنسان على حساب إحتياجات الروح، فابتعد الكثيرون عن
معالم حُسن الخلق الذي يُعَدُّ ركيزة من ركائز الإيمان، وبدا ضعف الإيمان
من خلال التوتر والعصبية والإنفعال وكثرة الغضب التي أصبحت سمة بارزة في
المجتمعات.
ومن هنا فقد اتَّجه كثير من الخبراء إلى دراسة تلك الظاهرة، وتطوير البرامج
لتخليص الناس من التوتر والإنفعال، فغدا علم تطوير الذات – الذي يعتبر أحد
فروعه فن إدارة الغضب – من العلوم التي تُدرس في الجامعات، في محاولة
لتحويل مسار الغضب من المسار السلبي إلى المسار الإيجابي، كما أصبحت تعقد
الكثير من الدورات التدريبية العالمية في هذا المجال.
وأُلّفت العديد من الكتب التربوية والنفسية والطبية التي تهدف إلى تخليص
الناس من عصبية المزاج والتوتر، ومحاولة الوصول بهم إلى الراحة النفسية
والتصرف بهدوء ودون إنفعال.
والناظر في تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف يجد أن أصول هذا العلم مبثوثة
فيه، فقد أطلق النبي (ص) كلمته المشهورة: "لا تغضب" منذ أكثر من أربعة عشر
قرناً من الزمان، أشار فيها إلى تجنب أسباب الغضب، وتحويل مساره من غضب
مذموم إلى غضب محمود ملتزمٍ بأدب الشرع والعقل.
كما إنّ القرآن الكريم رسم لنا العديد من الطرق لتحويل مسار الغضب، فتحدَّث عن العفو والصفح والحِلْم وكظم الغيظ في كثير من آياته.
ومن خلال تناولي لموضوع "فن إدارة الغضب" توصلتُ إلى عدة نتائج، أهمّها:
أوّلاً: إنّ الغضب غريزة مصاحبة للإنسان ولا يمكن محوها بالكلية: وقد
تحدَّث القرآن الكريم عن غضب بعض الأنبياء، وسجلت الأحاديث النبوية الصحيحة
بعض الحالات لغضب النبي (ص).
ثانيّاً: إن نهي النبي (ص) عن الغضب لا يعني الدعوة إلى محو الغضب تماماً:
وإنما يقصد به تجنب أسباب الغضب، والبعد عن الغضب المذموم، لأنّه يوقع
المرء فيها لا تُحمد عقباه، ويقصد به أيضاً محاولة تحويل مسار الغضب من غضب
مذموم غير ملتزم بأدب الشرع إلى غضب محمود ملتزم بأدب الشرع، وهذا ما
علَّمنا إياه النبي (ص)، إذ لم يكن يغضب لنفسه قط، وإنّما كان يغضب إذا
انتهكت حرمات الله.
ثالثاً: لقد سبق علماء المسلمين علماء تطوير الذات، ونادوا بضرورة وضع
برامج لتحويل مسار الغضب من غضب مذموم إلى غضب محمود، وهو ما يطلق عليه في
العصر الراهن الغضب الصحي.
رابعاً: إنّ برنامج إدارة الغضب عند الغربيين يلتقي مع البرنامج الإسلامي
في كثير من النقاط: من جانب المنطلقات وكيفية إدارة الغضب، وقد قدمت
الدراسة برنامجين لأشهر المدربين في مجال تطوير الذات، هما: (جيل لندنفيلد)
و(د. وليام ديفور).
خامساً: إنّ إدارة غضب الأطفال والمراهقين تحتاج إلى وعي من المربين بأسلوب
التعامل مع هذه الفئة العمرية؛ لأجل كسبهم وبناء شخصياتهم بناء سويّاً،
وقد قدَّمت الدراسة برنامجين: أحدهما: يختص بإدارة غضب الأطفال، والثاني:
بإدارة غضب المراهقين.
سادساً: إنّ إدارة غضب الأطفال ينطلق من عدة منطلقات أساسية:
1- القدوة الحسنة: لأنّ الطفل مقلِّد ومطبوع على محاكاة كل ما يرى من سلوك وتصرفات أمامه.
2- مراجعة الآباء والأُمّهات لسلوكهم مع أبنائهم: بالإبتعاد عن أسلوب
التوبيخ والتجريح والتسلط في التوجيه؛ لأنّ هذه الأساليب تثير نوازع الغضب
عند الأطفال، وكثيراً ما تؤدي إلى العناد والتمرد.
3- تخليص الطفل من الظواهر التي يمكن أن تكون سبباً في غضبه: مثل: الخوف والغيرة، ومعالجتها بطرق صحيحة.
4- تدريب الطفل على أسلوب السيطرة على الذات: بتوفير الفرصة له ليحاول التعود على كبت إنفعالاته وتوجيهها توجيهاً سليماً.
5- إستخدام أسلوب التغذية الإسترجاعية الإيجابية: لتعزيز السلوك الحسن عند الطفل.
6- التوجيه السليم لمبدأ العقوبة: لئلا تكون العقوبة مصدراً من مصادر إثارة نوازع الغضب عند الأطفال.
سابعاً: إنّ إدارة غضب المراهقين تتطلّب عدة أمور، أهمّها:
1- فهم الأسباب المؤدية إلى إثارة الغضب عند المراهق، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها.
2- تعرُّف المربي إلى طبيعة المرحلة العمرية التي يمرّ بها المراهق، وفهمها فهماً صحيحاً، من أجل التواصل الصحيح معه.
3- مراعاة مسألة ميل الشباب إلى الجدل والمحاججة، التي تكون نابعة من أسباب
نفسية، وفتح قنوات للحوار بين الشاب والمربي من أجل كسب ثقته.
4- إحترام خصوصية الشاب، ومساعدته على إختيار الصحبة الصالحة، مع البعد التام عن المغالاة في الحماية أو الإهمال.
5- تشجيع المراهق على ممارسة العبادات المطلوبة؛ مثل: الفرائض والسنن،
وتشجيعه على الرياضة؛ لأنّها تمتص الطاقة الزائدة التي يتمتع بها الشاب.
6- تعليم الشاب برنامج إدارة الغضب؛ وتوجيهه إلى الدعاء الدائم واللجوء إلى
الله تعالى كي يُسدد خُطاه، ويُلهمه حُسن التصرف في القول والعمل.
المصدر: كتاب لا تغضب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thf-world.yoo7.com
 
فن إدارة الغضب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشاب المعاصر الجديد :: المنتدى العام :: تكنولوجيا النجاح-
انتقل الى: