منتدى الشاب المعاصر الجديد
منتدياتنا ترحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى لكم وقتاً سعيداً مليئاً بالحب
كما يحبه الله ويرضاهفأهلاً بكم في منتدانا المميز و الجميلونرجوا أن
تفيدم وتستفيدم منـا و أن تصبحوا أفرادا من أسرتنا .
منتدى الشاب المعاصر الجديد
منتدياتنا ترحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى لكم وقتاً سعيداً مليئاً بالحب
كما يحبه الله ويرضاهفأهلاً بكم في منتدانا المميز و الجميلونرجوا أن
تفيدم وتستفيدم منـا و أن تصبحوا أفرادا من أسرتنا .
منتدى الشاب المعاصر الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشاب المعاصر الجديد

ثقافة و فن ودين وكل ما يخص تكنولوجيا النجاح في الحياة بالإضافة إلى كم هائل من البرامج الجديدة و النادرة و برامج الهاكر و الاختراق الكتب الإلكترونية و جديد الأفلام و المسلسلات العربية و الأجنبية و الأنمي و المانجا اليابانية و الدرامة الآسيوية و الموسيقى
 
الرئيسيةPortal 1أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل الحكم العالمية والعصرية عن النبي صلى الله عليه وسلم: "الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها التقطها" 1- لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد 2- كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه 3- سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز 4- إن بيتا يخلو من كتاب هو بيت بلا روح 5- الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم 6- إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة 7- إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حب 8- الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف 9- لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود 10- الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة .. عندما تكون قد فقدتَ شعرك 11- المال خادمٌ جيد .. لكنه سيدٌ فاسد 12- عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء 13- دقيقة الألم ساعة .. وساعة اللذة دقيقة 14- لا داعى للخوف من صوت الرصاص .. فالرصاصة التى تقتلك لن تسمع صوتها 15- إذا أردت أن تفهم حقيقة المرأة فانظر إليها وأنت مغمض العينين 16- من يقع فى خطأ فهو إنسان ومن يصر عليه فهو شيطان. 17- عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون.18-  لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه. 19- لو امتنع الناس عن التحدث عن أنفسهم وتناوُل الغير بالسوء لأصيب الغالبية الكبرى من البشر بالبكم. 20- الطفل يلهو بالحياة صغيراً دون أن تعلمه أنها سوف تلعب به كبيراً. 21- يشعر بالسعادة من يغسل وجهه من الهموم ورأسه من المشاغل وجسده من الأوجاع. 22- حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات كما أن سوء الخلق يغطى كثيراً من الحسنات. 23- يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم

 

 اَفاق رحبة فى الأبحاث المستقبلية لعلوم الإعجاز (الحجامة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
THF
Admin
Admin
THF


ذكر
الميزان عدد الرسائل : 4613
تاريخ الميلاد : 11/10/1984
العمر : 40
البلد و المدينة : Algeria - Bouira - Palistro
العمل/الترفيه : Maintenance system informatique - MSI
المزاج : في قمة السعادة
السٌّمعَة : 5
نقاط : 2147483647
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

اَفاق رحبة فى الأبحاث المستقبلية لعلوم الإعجاز (الحجامة )  Empty
مُساهمةموضوع: اَفاق رحبة فى الأبحاث المستقبلية لعلوم الإعجاز (الحجامة )    اَفاق رحبة فى الأبحاث المستقبلية لعلوم الإعجاز (الحجامة )  Icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 6:07 pm

اَفاق رحبة فى الأبحاث المستقبلية لعلوم الإعجاز
(الحجامة )


اَفاق رحبة فى الأبحاث المستقبلية لعلوم الإعجاز (الحجامة )  84541.imgcache

صورة لرجل يقوم بالإحتجام يظهر على ظهره أدوات الحجامة المصدر







حدثنا علي بن عبد الله: حدثنا سفيان قال: قال عمرو: أول شيء سمعت عطاء
يقول: سمعت ابن عباس رضي الله عنهما يقول: احتجم رسول الله صلى الله عليه
وسلم وهو محرم. (صحيح البخاري،كتاب الحج، باب: الحجامة للمحرم).




حدثنا خالد بن مخلد: حدثنا سليمان بن بلال، عن علقمة بن أبي علقمة، عن عبد
الرحمن الأعرج، عن ابن بحينة رضي الله عنه قال: احتجم النبي صلى الله عليه
وسلم وهو محرم، بلحي جمل، في وسط رأسه. (صحيح البخاري،كتاب الحج، باب:
الحجامة للمحرم).



حدثنا معلى بن أسد: حدثنا وهيب، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله
عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم، واحتجم وهو صائم.
(صحيح البخاري، كتاب الصوم، باب: الحجامة والقيء للصائم)



حدثنا أبو معمر: حدثنا عبد الوارث: حدثنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي
الله عنهما قال: احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو صائم. (صحيح البخاري،
كتاب الصوم، باب: الحجامة والقيء للصائم).



حدثنا عبد الله بن يوسف: أخبرنا مالك، عن حميد، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:


حجم أبو طيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأمر له بصاع من تمر، وأمر
أهله أن يخففوا من خراجه. ( صحيح البخاري، كتاب البيوع،باب: ذكر
الحجام).

حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر. قالوا: حدثنا إسماعيل
(يعنون ابن جعفر) عن حميد. قال: سئل أنس بن مالك عن كسب الحجام؟ فقال:


احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم. حجمة أبو طيبة. فأمر له بصاعين من
طعام. وكلم أهله فوضعوا عنه من خراجه. وقال (إن أفضل ما تداويتم به
الحجامة. أو هو من أمثل دوائكم). (صحيح مسلم، كتاب المساقاة، باب حِل أجرة
الحجامة).

حدثنا إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد (واللفظ لعبد). قالا: أخبرنا عبد
الرزاق. أخبرنا معمر عن عاصم، عن الشعبي، عن ابن عباس. قال: حجم النبي صلى
الله عليه وسلم عبد لبني بياضه. فأعطاه النبي أجره. وكلم سيده فخفف عنه من
ضريبته. ولو كان سحتا لم يعطه النبي صلى الله عليه وسلم. (إن أفضل ما
تداويتم به الحجامة. أو هو من أمثل دوائكم). (صحيح مسلم، كتاب المساقاة،
باب حِل أجرة الحجامة).



نستنتج من هذه الأحاديث:



1- أن الحجامة كانت معروفة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.



2- أن الرسول صلى الله عليه وسلم إحتجم عدة مرات في أماكن متعددة ولأسباب مختلفة.



3- أن الرسول صلى الله عليه وسلم حض أصحابه على الإحتجام.



4- أن فعل الرسول صلى الله عليه وسلم للحجامة وأمره الصحابة رضوان الله
عليهم بها قد أعلى من قدر الحجامة بصورة لم تكن مسبوقة رغم سابق المعرفة
بالحجامة في ذلك العصر.



5- إن تخصيص الشيخان البخاري ومسلم لأبواب بذاتها لبيان أن الرسول صلى
الله عليه وسلم قد أعطى الأجر على الحجامة وسؤال بعض الصحابة رضوان الله
عليهم عن ذلك يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد غير نظرة السلف
الصالح لهذا العمل من صورة العمل الحقير التافه إلى صورة العمل الكريم
النافع كما قال ابن عباس رضى الله عنه فى صحيح مسلم (ولو كان سحتا لم يعطه
النبي صلى الله عليه وسلم.)



الاعتراضات:



1) أن هذا الفعل من قبيل الطب الشعبي المتاح في عصره صلى الله عليه وسلم.



ويرد عليه بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد حببه إلى صحابته صلى الله عليه وسلم كما



جاء في حديث أنس بصحيح الإمام مسلم مرفوعاً: (إن أفضل ما تداويتم به الحجامة. أو هو من



أمثل دوائكم).



2) إنه قد يكون متاحاً في الطب الحديث ما هو أنفع من هذا العلاج.



ويرد عليه بداية بأن مناط الإعجاز تتحقق بثبات فائدة الحجامة ذاتها ولا تتعلق بمقارنتها



بغيرها من العلاجات المختلفة وإلإجابة على هذا السؤال تعتبر تالية بعد إثبات الأثر العلاجي للحجامة.



3) ما جاء عن بعض السلف أن الحجامة تخرج ( دم فساد) وهو ما ليس له معنى من ناحية



الطب الحديث.



ويرد عليه أن هذا رأى لقائله لا علاقة له بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.



4) أن الطريقة التي تؤثر بها الحجامة غير معروفة وهذا يخالف مبادئ الطب الحديث.



ويرد عله بأن الكثير من العلاجات المعترف بها لا يعرف طريقة عملها وإنما تعرف بأثرها



(Evidence based medicine)كما أن هذا الاعتراض إنما هو موجه بالأساس
لعلماء الطب المسلمين المعاصرين لتقصيرهم في دراسة الحجامة ومجالات عملها
وطريقة تأثيرها على الجسم في الحالات المختلفة.





مجالات البحث:





يمكن بداية للبحث في مجالات متعددة منها:



1 – دراسة موثقة لمقارنة دم الحجامة بالدم الوريدي .



2 - دراسة موثقة لمقارنة الدم الوريدي قبل وبعد الحجامة وعلى فترات متفاوتة .



3- دراسة موثقة لمقارنة الحالة الإكلينيكية ( نبض- ضغط-
حرارة.................) قبل وبعد الحجامة في الحالات المختلفة وعلى فترات
متفاوتة.



4- دراسة موثقة لمقارنة الحالة المناعية قبل وبعد الحجامة وعلى فترات متفاوتة.



(.................(T helper- T killer) - B Lymphocytes (T Lymphocytes.



5- دراسة موثقة لدراسة الأثر العلاجي للحجامة في الأمراض المختلفة.



والذي يدعو إلى تكرار عبارة (دراسة موثقة) هو كثرة الدراسات والمقالات
المرسلة في موضوع الحجامة والتي تعد بالآلاف أوبعشرات الآلاف على الشبكة
العنكبوتية في مواقع البحث العامة مثل (Google) مع ندرتها أو انعدامها في
مواقع البحث الموثقة مثل (PUBMED) وقد قام بعض علماء المسلمين بالفعل
مؤخراً بعدد من الأبحاث الموثقة في هذا الباب منها رسالة ماجستير يقسم
الأمراض الباطنية بجامعة المنصورة تناولت أثر الحجامة على بعض الحالات
الروماتيزمية ومنها بعض الأبحاث بكلية الطب جامعة الأزهر بالقاهرة وهناك
أبحاث أخرى قام بها أساتذة وأطباء أفاضل في سورية وغيرها من الدول
الإسلامية ولم يتيسر لكاتبه الإطلاع عليها. كما إحتوت بعض الكتب على نتائج
تحليلات لمرضى مصابون بعلل مختلفة قبل وبعد الحجامة لبيان الأثر الإيجابي،
ولكن أياً من هذه الأبحاث غير منشور عالمياً حسب حدود الإطلاع. والذي سيرغب
في عمل دراسات موثقة سوف يعاني فعلاً من ندرة الدراسات الأكاديمية الموثقة
بالصورة المعتادة في هذا المجال ولكنه سيفتح باباً جديداً لعل الله تعالى
يكتب له فيه أجر السبق بإذن الله.



فائدة: التطبيق المباشر للحجامة بطريقة علمية سليمة في الحالات التي إحتجم
فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى نفس المواضع التي إحتجم عليها في
كل حالة هو من باب الجمع بين طلب التداوي وإتباع السنة وطلب الثواب من الله
تعالى. وعلى الأطباء الذين يجرون الحجامة جمع الأحاديث الصحيحة في هذا
الباب وتحديد مواضع الحجامة في كل حالة وتطبيقها. أما التوسع في إستعمال
الحجامة في مواضع عديدة من الجسم وفي جميع الحالات المرضية فهذا مايحتاج
إلي خضوعه للتجارب الموثقة للحكم عليه. والذين يقومون بالحجامة الاّن إنما
يسيرون على المواضع المستخدمة في الإبر الصينية وفي أمراض لم ترد بها السنة
النبوية الشريفة. وإن كان منطلقهم ونيتهم إتباع السنة. إلا أنه يحق لنا مع
هذا التوسع أن نطالب بأن يخضع أثر الحجامة في هذه الحالات للدراسات
العلمية الموثقة والتي قد تفتح بدورها أبواباً جديدة من أوجه الإعجاز في
باب الحجامة.



وفى النهاية، فإن هذا قطرة في بحر الأبحاث في مجال الإعجاز العلمي في
القراَن والسنة ولاستكمال المسيرة في هذا الاتجاه فإن هذا الأمر قد يتطلب:



· وجود لجنة تتلقى اقتراحات الأبحاث في مجال الإعجاز وتقوم بتقييمها
علمياً وشرعياً بواسطة متخصصين وتوجيه توصية بسلامة البحث أو اقتراح
التعديل حسب إمكانات الباحث المتاحة. وقد تكون من خلال موقع على الشبكة
العنكبوتية، ولعله يكون هذا الموقع الكريم بإذن الله.



· قيام لجنة بنشر قائمة بأفكار الأبحاث التي يمكن الدعوة إلى إجرائها
علمياً لتشجيع الباحثين في مختلف التخصصات على اختيار ما يناسبهم حسب
الإمكانات المتاحة. وقد يكون أيضاً مثل الاقتراح الأول من خلال هذا الموقع
الكريم بإذن الله.



· يمكن تقسيم الموضوع الواحد على عدد من النقاط البحثية المتنوعة.



· تتم المتابعة الدورية للنتائج البحثية وتساعد اللجنة من خلال خبرات
أعضائها في إمكان نشر النتائج النهائية في المجلات العلمية المحكًمة.



· من خلال النتائج المعملية للأبحاث يمكن إقتراح أبحاث جديدة.



إننا نؤمن أن الإسلام هو الرسالة الخاتمة، وأن القراّن الكريم هو الكتاب
الخاتم، وأن لإعجاز القراّن عطاءً لا ينقطع فى كل عصر. وإذا كان عصرنا هذا
قد شهد حتى الاّن ثبوت التطابق المعجز بين العشرات نصوص الكتاب والسنة
وحقائق العلم الحديث، فلعل العصور القادمة تحمل ما هو أعظم وأروع، فإن هذا
القراّن لا تنقضى عجائبه ولا يخلق من كثرة الرد. ولعلنا نكون فى هذا البحث
قد أضئنا شمعة فى هذا الطريق. وأشرنا إلى بدايات مبشرة لحقائق جديدة في
مجال الإعجاز العلمي فى القراَن والسنة تنتظر من يتقدم ليميط اللثام عن
مكنونها المبهر بإذن الله.



وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.




اَفاق رحبة فى الأبحاث المستقبلية لعلوم الإعجاز (الحجامة )  182914 اَفاق رحبة فى الأبحاث المستقبلية لعلوم الإعجاز (الحجامة )  182914

تناقلت وكالات الانباء العالمية والمحلية والفضائيات العالمية والاذاعات الدولية والسورية ومعظم صحف العالم بالاهتمام البالغ نشر الفتح الطبي للحجامة الوقائي الشافي للأمراض التي عجز عن شفائها الطب الحديث في هذا العصر الحاضر العتيد.

كمرض القلب القاتل والشلل والناعور والشقيقة والعقم والسرطان والتهاب الكبد الفيروسي والداء الاسترالي وخلوصي بهجت والذئبة الحمامية والنقرس وفتق النواة اللبية وغيرها.‏

فكانت الحجامة كما بينها العلامة الباحث الكبير محمد أمين شيخو معجزة القرن العشرين والواحد والعشرين بشروطها العلمية الدقيقة .‏

وسنستعرض معا نتائج الدراسة المنهجية للحجامة التي قام بها أعضاء الفريق الطبي السوري المشرف على عمليات الحجامة وفق قوانينها ووفق اختبارات مخالفة لشرائطها.‏

اولا: الحجامة ضمن الشروط النظامية:‏

وهي فوق سن 20عاما صباحا وعلى الريق في الربيع والنصف الثاني من الشهر القمري وعلى منطقة الكاهل فتبين مايلي:‏

1- اعتدال الضغط والنبض اذ أصبح طبيعيا بعد الحجامة بكل الحالات وهذا يخفض الاعباء الكبيرة و المجهدة للقلب.‏

2- انخفضت كمية السكر بالدم عند السكريين بعد الحجامة بنسبة وصلت الى 39% من تركيزه المرتفع.‏

3- ارتفع عدد الكريات الحمر بشكل طبيعي في 33% من الحالات وبقيت الاخرى ضمن المجال الطبيعي مما يؤكد على مسألة تنشيط النقي.‏

4- كانت أشكال الكريات الحمر في دم الحجامة في كل الحالات غير طبيعية دائما.‏

مع ملاحظة أن عينات الدم كانت تؤخذ من الشطوب مباشرة وقبل وضع كؤوس الحجامة لئلا يؤثر ضغط الكؤوس على الكريات.‏

5- ارتفع عدد الكريات البيض في /60% » من الحالات وهذا يدل على أن الحجامة تحرض نقي العظام على توليد كريات جديدة وكانت نسبة الارتفاع «10-15»%‏

6- انخفاض كبير جداً في عدد الكريات البيض بدم الحجامة وذلك بجميع حالات الدراسة اذ تراوح عددها «525-950» كرية في الميلم المكعب فقط !!‏

وهذا يحتاج الى دراسة متطورة تبين سلوك الكريات البيض في عدم الخروج من دم الحجامة وبالتالي الآلية التي تحافظ على عناصر جهاز المناعة .‏

7- انخفاض نسبة العدلات في دم الحجامة .‏

8- ارتفاع نسبة اللمفاويات في دم الحجامة في كل الحالات تراوحت بين 52%-88%» وهي في الحالة الطبيعية يجب ألا تتعدى «35%».‏

9- اعتدال شوارد الحديد بالدم فعندما تكون مرتفعة عن الحدود الطبيعية أو تكون منخفضة عن الحدود الطبيعية بين 60-150» وقد يكون ارتفاع شوارد الحديد الى الحدود الطبيعية عائد لتحسين امتصاصه بالأمعاء .‏

10- السعة الرابطة في دم الحجامة مرتفعة جداً اذ تراوحت بين «422-1057» بينما في الدم الطبيعي يجب أن تكون «250-400» وهذا يثير تساؤلات واشارات استفهام كبيرة فكيف خرجت نواقل الحديد ذات الطبيعة البروتينية بالحجامة بعد أن فرغت حمولتها من الحديد الذي بقى في الجسم ليساهم في بناء خلايا دموية جديدة وهذا مانرجو دراسته في المستقبل القريب بغية التعرف على هذه الآلية الفريدة‏

11- اعتدال السعة الرابطة بعد الحجامة بحيث أصبحت كل الحالات في الحدود الطبيعية.‏

12- انخفضت كمية الشحوم الثلاثية بالدم « لدى الاشخاص المصابين بارتفاعه» في 07% من الحالات وهذا يدل على نشاط الخلايا الكبدية ، وقيام الكبد باستقلاب وتصريف الفائض من الشحوم والكوليسترول بشكل أمثل .‏

14- انخفاض نسبة حمص البول الى الحدود الدنيا في دم الحجامة ثم عودتها الى النسبة الطبيعية في الدم الوريدي بعد الحجامة .‏

15- زاد عدد الصفيحات في الدم الوريدي بعد الحجامة ضمن الحدود الطبيعية‏

16- اعتدال SGOT -SGPT في الدم الوريدي بعد الحجامة .‏

17- ارتفاع الكرياتنين بدم الحجامة ثم انخفاضه بالدم الوريدي بعد الحجامة ضمن الحدود الطبيعية.‏

18- اعتدال شوارد الدم ca- K في الدم الوريدي بعد الحجامة‏

ملاحظة 1- لقد كانت نسبة البلازما PLaSma في دم الحجامة أقل من 02% ونسبة المكونات الأخرى اكثر من 08% وهذا مايجعل الدم الجائل في الجسم أقل عرضة للتجلط.‏

ملاحظة 2- كان دم الحجامة يتجلط بالرغم من وضعه في أنابيب تحوي مواد مانعة للتجلط K3EDTA وهذا يدل على أن دم الحجامة غير طبيعي.‏

ثانيا": اختبارات الشروط المخالفة للقوانين الدقيقة لعملية الحجامة:‏

1- اختبارات الحجامة تحت السن: تبين أن هناك فارقا كبيرا بين دم الحجامة في السن المحدد للحجامة اي بعد سن 20 عاما ودم الحجامة دون هذا السن وكانت نتائج الاختبارات قريبة من الدم الوريدي الطبيعي من حيث تعداد الكريات الحمر وا لبيض وأشكال الكريات الحمر الطبيعي تماما وحمض البول وا لشحوم الثلاثية والكوليسترول وهذا ينفي كل قول بالحجامة تحت سن العشرين ولاتعليل لذلك إلا أن يكون النمو الجسمي للانسان قد توقف.‏

2- اختبارات الحجامة على الشبع: تبين أن دم الحجامة على الشبع قريب جدا من الدم الوريدي من حيث التعداد والصيغة وأشكال الكريات الحمر الطبيعي في كليهما وهذا ما يؤكد ان الحجامة يجب ان تكون على الريق فقط إذ أن الطعام ينشط الدورة الدموية لتوافق حاجة الجسم في عملية الهضم ونقل الاغذية مما يؤدي الى جرف الترسبات الدموية التي حدثت اثناء الليل في منطقة الكاهل.‏

3- اختبارات الحجامة بغير موضع الكاهل: تبين من خلال اجراء الحجامة في مواضع الساق واختبار الدم الناتج منها بأنه قريب جدا من الدم الوريدي من حيث التعداد والصيغة والشكل الطبيعي للكريات الحمر مما يجعلنا نقول ان لابديل عن حجامة الكاهل.‏

4- اختبارات الحجامة بغير الوقت: تبين من خلال إجراء الحجامة بغير الوقت المحدد « اي في غير شهري نيسان وايار الموافق للنصف الثاني من الشهر القمري» وبعد اختبار الدم الناتج بأنه قريب جدا من الدم الوريدي من حيث التعداد والصيغة والشكل الطبيعي للكريات الحمر وهذا يدل دلالة قاطعة على عدم جدوى الحجامة الا في وقتها المحدد.‏


المرفقات
اَفاق رحبة فى الأبحاث المستقبلية لعلوم الإعجاز (الحجامة )  Attachmentدم الحجامة تحت المجهر.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(388 Ko) عدد مرات التنزيل 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thf-world.yoo7.com
 
اَفاق رحبة فى الأبحاث المستقبلية لعلوم الإعجاز (الحجامة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشاب المعاصر الجديد :: المنتدى العام :: منتدى الثقافة و الصحة-
انتقل الى: