بسم
الله الرحمن الرحيم المخ و امراض التواصل والإعجاز
العلمى فى القرآن يقول تعالى: )والذين كذبوا
بآياتنا صم وبكم في الظلمات من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط
مستقيم ([الأنعام : 39]. يقول تعالى عن أبي جهل لعنه الله: (أَرَأَيْتَ
الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى
الْهُدَى * أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى
* أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى * كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ
لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ *نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ* فَلْيَدْعُ
نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ * كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ
وَاقْتَرِبْ) [العلق:
9-19].
- ونلاحظ
أن العرب زمن نزول القرآن كانت تفهم من كلمة (الناصية) أعلى ومقدمة الرأس،
أو أعلى ومقدمة أي شيء. وعندما نتحدث عن ناصية الإنسان فهذا يعني الحديث
عن مقدمة وأعلى رأسه.
- وبما أن المنطقة الأمامية من الدماغ
أي منطقة الناصية هي التي تمارس نشاط الكذب، فإن القرآن بذلك يكون أول كتاب
تحدث عن هذه المنطقة من الدماغ وعلاقتها بالكذب بل وصفها بالكذب(ناصية كاذبة). وهذا سبق علمي للقرآن.
- لقد وجد
العلماء كما رأينا أن منطقة الناصية في الدماغ أو الفص الجبهي هو المسؤول
عن اتخاذ القرارات الخاطئة!! ولذلك فإن الوصف القرآني دقيق جداً من الناحية
العلمية عندما وصف الناصية بالخاطئة: (نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ).أن الصدق لا يكلف الدماغ شيئاً، وأن الكذب يتطلب طاقة كبيرة،
وهنا تتجلى فائدة جديدة من فوائد الصدق، وسبحان الله! عندما أمرنا الله
تعالى بالصدق فإن هنالك فائدة من هذا الأمر، وهذا يثبت أن الله تعالى لا
يأمر إلا بشيء فيه منفعة للبشر. يقول تعالى: (فَلَوْ صَدَقُوا
اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ) [محمد: 21].
- وتأمل معي البيان الإلهي كيف حدثنا
عن ذلك الإنسان الذي أكرمه الله بالهدى والإيمان وآتاه من آياته العظيمة،
ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه، فكيف حال شخص كهذا؟ يقول تعالى مشبهاً كل
من يكذب بآيات الله: (فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ
عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ
الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ
يَتَفَكَّرُونَ)[الأعراف:
176].
- ونتساءل: لماذا شبه الله تعالى الذي يكذب بالكلب الذي يلهث؟
لأن عملية الكذب والتكذيب تحتاج إلى بذل جهد وطاقة، تماماً كما يبذل الكلب
طاقة كبيرة عندما يلهث. إنها بالفعل عملية تحتاج إلى تفكير وتحليل لنستيقن
بأن من يكذب بآيات الله تعالى فهو كالكلب! ولذلك ختمت الآية بقوله تعالى (لَعَلَّهُمْ
يَتَفَكَّرُونَ).
- كما رأينا فإن
العلماء وجدوا أن الدماغ مصمم ليعمل على أساس الصدق، أي أن النظام
الافتراضي للدماغ هو الصدق، أي أن الإنسان يولد ودماغه مصمم ليكون صادقاً،
وربما نتذكر كلام النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عندما تحدث عن هذا الأمر
فقال: (كلُّ مولود يُولَدُ على الفِطْرَة)، والله تعالى يقول: (فَأَقِمْ وَجْهَكَ
لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا
لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ
أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)[الروم: 30]. فالله تعالى قد فطر الناس منذ ولادتهم
على الصدق، وهذا ما يعترف به العلم اليوم.
- القيادة والتوجُّه
- يقول تعالى على لسان سيدنا هود عليه السلام بعدما كذّبه قومه
فقال لهم: (إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا
مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى
صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)[هود:
56]. فالله تعالى هو الذي يأخذ بناصية جميع المخلوقات ويوجهها كيف يشاء،
ولقد اختار الله تعالى هذه المنطقة لأنها المسؤولة عن التوجيه والسلوك
والقيادة. وبذلك يكون القرآن أول كتاب يشير إلى أهمية هذه المنطقة من
الدماغ في التوجيه والسلوك.
- إن منطقة الناصية كما رأينا تتحكم
باتخاذ القرارات الصحيحة وبالتالي كلما كانت هذه المنطقة أكثر فعالية وأكثر
نشاطاً وأكثر سلامة كانت القرارات أكثر دقة وحكمة، وبالتالي كان الإنسان
على طريق مستقيم، ومن هنا ربما ندرك سرّ الربط الإلهي بين الناصية وبين
الصراط المستقيم في الآية الكريمة (مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ
آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ
مُسْتَقِيمٍ). وفي
هذا إشارة إلى أهمية هذه المنطقة في سلوك الإنسان وهذا ما أثبته العلم
وأشار إليه القرآن.
- ونتذكر أيضاً دعاء النبي الكريم يخاطب ربه: (ناصيتي بيدك). وفي هذا تسليم من النبي إلى الله
تعالى، بأن كل شأنه لله، وأن الله يتحكم كيف يشاء ويقدر له ما يشاء.
والسؤال: هل أدرك النبي الرحيم عليه الصلاة والسلام أن منطقة الناصية تلعب
دوراً مهماً في العمليات العليا للإنسان مثل الإدراك واتخاذ القرارات
والتوجيه وحل المشاكل، ولذلك سلَّم هذه المنطقة لله تعالى في دعائه:(ناصيتي بيدك)؟
- وبعد إجراء التجارب والتقاط العديد
من الصور لجميع أجزاء الدماغ وجد العلماء أن الإنسان عندما يكذب فإن هنالك
نشاطاً كبيراً تظهره الصور المغنطيسية بطريقة تسمى functional magnetic resonance imaging في منطقة محددة من الدماغ وهي منطقة
أعلى ومقدمة هذا الدماغ [1].
[center]
|
أظهرت الصور الحديثة للدماغ أثناء تجربة الكذب، أن المنطقة في أعلى ومقدمة الدماغ تنشط بشكل كبير أثناء الكذب، لاحظ البقعة الحمراء التي تشير إلى نشاط في مقدمة وأعلى الدماغ حين يكذب الإنسان. |
ويقول
العالم Scott Faroالذي أجرى هذه التجارب: عندما يقول
الإنسان الحقيقة أي عندما يكون صادقاً، تكون المنطقة ذاتها في الدماغ أي
الجزء الأمامي في حالة نشاط أيضاً، ويمكن أن نستنتج أن منطقة الناصية هي
المسؤولة عن الصدق أو الكذب. الكذب يتطلب طاقة
أكبر! بل إنهم يتحدثون اليوم عن حقيقة جديدة وهي أن الدماغ قد صُمم
أساساً على الصدق أو كما يعبرون عنه بقولهم truthful is the brain's "default" modeأي أن الصدق هو النظام الافتراضي
للدماغ! إن المجرمين المحترفين من السهل عليهم خداع أي جهاز لكشف
الكذب، ولذلك يحاول العلماء اليوم التوجه مباشرة إلى مصدر الكذب وهو
الدماغ، وذلك باستخدام تقنية مسح الدماغ FMRI scannerلاكتشاف الكذب عند المجرمين، ويؤكدون بأن هذه الطريقة تعطي
نتائج دقيقة جداً. فمهما كان الإنسان بارعاً بالكذب فإنه لن يستطيع التحكم
بالمنطقة الأمامية في دماغه والتي تكون أكثر نشاطاً عندما يكذب [2]. مع أن الملاحظ وجود عدة مناطق
تنشط أثناء الكذب إلا أن العلماء فلو قطع هذا الجزء من المخ الذي يقع تحت
العظمة مباشرة فإن صاحبه في الغالب لا تكون له إرادة مستقلة
لا يستطيع أن يختار اجلس .. اجلس .. قم ... قم .. امش .. يفقد سيطرته على نفسه
مثل واحد تقلع له عينيه فإنه لا يرى فقيل:
منذ خمسين سنة فقط عرفنا أن هذا الجزء هو
المسؤول عن هذا المكان الذي يصدر منه القرار ... فمن يتخذ القرار
؟ نحن نعلم أن الروح هي صاحبة القرار وأن الروح هي التي ترى ولكن
العين هي الجارحة والروح تسمع ولكن الأذن جارحة
كذلك المخ هذا جارحة لكن في النهاية هذا مكان صدور
القرار ... ناصية كاذبة خاطئة ولذلك قال الله : ( لنسفعا بالناصية ) أي
نأخذه أو نحرقه فسبحان الله كلمة جاءت في كتاب الله ...
وهاء الحرف يعرف الناس سره بعد أن يتقدم
العلم أشواطا وأشواطا
ثم
وجدوا أن هذا الجزء من الناصية في الحيوانات ضعيف صغير لأن
الحيوان مركز قيادته وحركة جسمة أيضا من هذا المكان وإلى هذا يشير المولى
سبحانه وتعالى : ( ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها ) هود : 56
مركز القيادة .. موجود في الناصية .. من
يعلم هذا ؟ متى عرف العلماء هذا ؟ متى عرفوه ؟ عندما
شرحوا مخ الحيوانات ..
إن
القرآن يذكر هذه الحقيقة وجاء بعلم الله الذي أحاط بكل شيء
علما وفي الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني عبدك
ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك
...
والناصية : مركز القيادة ولحكمة شرع الله أن تسجد
هذه الناصية وأن تطأطئ لله ولعل هناك علاقة بين ناصية تسجد خاشعة وبين سلوك يستقيم ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) العنكبوت : 45 حركات لا واعية: ليكون الكاذب
كثير الحركة حيث يتركز الدم فى المخ فتحول الأعضاء التعويض لتدفئة نفسها
أو: مثل العين: يرمش كثيراً 3-6 أضعاف المعدل الطبيعى.
لا
يستطيع الكاذب النظر إليك فى عينيك , ينظر إلى جهه فى الغالب تكون يساره
محاولا أختراع قصة
اليد:تتحرك كثيراً و يضع اصابعه أمام
فمه (أكثرهم شيوعاً) و هى علامة على محاولة كتمان الحقيقة.
الأنف: فرك الأنف بالسبابة بشكل عمودى.
حركات جسده لا تتناغم مع كلامه.
|
صور حقيقية لدماغ يظهر وجود نشاط كبير في المنطقة الأمامية أثناء ممارسة الكذب. الصورة اليسرى تمثل الدماغ في حالة الصدق، ثم تليها صور لحالات متدرجة في الكذب، حيث نلاحظ ازدياد حجم البقعة الصفراء التي تمثل نشاط الدماغ في المنطقة الأمامية، ويزداد هذا النشاط تدريجياً كلما تعمد الإنسان الكذب أكثر. http://www.idealibrary.com |
مركز الخطأ عملية مسح شاملة لدماغ إنسان يرتكب
خطأ ما، وجد العلماء أن مقدمة الدماغ وتحديداً في قشرة الدماغ الأمامية
وتسمى RACCوهي ما نسميه "الناصية" تكون أكثر
نشاطاً عندما يرتكب الإنسان خطأ ما! وكلما كان الخطأ أكبر كانت هذه المنطقة
أنشط. وتعتمد التقنية الجديدة في كشف الخطأ على مسح الدماغ بالرنين
المغنطيسي الذي يهدف إلى رصد حركة الدم، وسرعة تدفق الدم في مختلف أجزاء
الدماغ. وبالطبع فإن المنطقة ذات التدفق الأكبر تكون هي الأنشط [4].
|
أظهرت التجربة الجديدة على الدماغ أن المنطقة الأمامية أو منطقة الناصية تكون نشيطة عند ارتكاب الأخطاء. وفي الشكل نلاحظ صوراً متعددة لدماغ إنسان وهو يخطئ، وكلما كان الخطأ أكبر نلاحظ ازدياد في نشاط هذه المنطقة من الدماغ. Source: Journal of Neuroscience |
إن الجزء
الأمامي من الدماغ The
frontal lobe of the brainهو أهم جزء في الدماغ، حيث يتم فيه
توجيه الإنسان والحيوان، ويتم فيه اتخاذ القرارات المهمة، سواء كانت صحيحة
أم خاطئة. ويتم فيه أيضاً التخطيط للخير والشر. مركز
القيادة والتحكم والسلوك والتوجه -لقد بينت التجارب الحديثة أنه لدى
التحكم بالمشاعر والعواطف وأثناء اتخاذ القرارات المهمة، فإن المنطقة
الأمامية من الدماغ تكون أكثر نشاطاً، ومن هنا استنتج العلماء أن هذه
المنطقة مسؤولة عن التحكم والسيطرة لدى الإنسان. كما أن هذا القسم من
الدماغ مسؤول أيضاً عن اك لتخطيط لدى الإنسان وإيجاد الحلول
والتفكير الإبداعي. -لقد تبين بنتيجة الأبحاث والتجارب
أن منطقة المقدمة من الدماغ أو الجزء الأمامي منه هو المسؤول عن السلوك
والاندفاع، وقد أظهرت الصور بالرنين المغنطيسي أن المنطقة الأمامية جداً
والقريبة من جبهة الرأس هي الأكثر تعقيداً والأكثر نشاطاً أثناء عمليات
السلوك والهجوم والهروب وغير ذلك من أنواع السلوك والتوجه . -حتى إن
هذه المنطقة المهمة من الدماغ تلعب دوراً أساسياً في توجيهنا المكاني، أو
توجيهنا في الفضاء. إن أهم تغيير يحدث عند الإنسان الذي تضررت المنطقة
الأمامية من دماغه أنه يفقد السيطرة على التوجه والتحكم ويضطرب لديه السلوك
بشكل عام. -إن الجزء الأمامي من قشرة الدماغ وهو الأقرب لناصية
الرأس، يملك العديد من الميزات الهامة جداً، ويتصل مع العديد من الأجزاء
الحساسة من الدماغ، إنه يلعب دوراً مهماً في التخطيط والتنظيم. إن هذه
الناصية تتحكم بالكثير من الأعمال التي نقوم بها في حياتنا اليومية، مثل
اتخاذ القرارات والتكيف مع الأشياء الجديدة، وإيجاد الحلول لكثير من
المشاكل، مقاومة الإغواء والتحكم بالاندفاع ويتحكم هذا الجزء بالمهام
العليا مثل الإدراك، ويعتبر مسؤولاً عن المهام التنفيذية والحفاظ على
إنجاز أي مهمة ناجحة، ويعتبر هذا الجزء بمثابة المشرف على أعمال الإنسان. 1ـ السمع يتقدم على البصر في كل
القرآن الكريم. ) وجعلنا لكم السمع والأبصار والأفئدة
لعلكم تشكرون ([النحل: 78]. ) ولقد مكناهم فيما
إن مكناكم فيه وجعلنا لهم سمعاً وأبصاراً وأفئدة فما أغنى عنهم سمعهم ولا
أبصارهم ولا أفئدتهم من شيء إذ كانوا يجحدون بآيات الله وحاق بهم ما كانوا
به يستهزئون) [الأحقاف: 26]. 2ـ السمع يأتي على الإفراد والبصر
يأتي على الجمع. 3ـ الفؤاد يأتي دائماً بعد السمع والبصر. ) وهو الذي أنشأ لكم
السمع والأبصار والأفئدة قليلاً ما تشكرون ([المؤمنون: 78]. 4ـ ( بكم )
تأتي بين ( صم ) و ( عمى ) )صم بكم عمي ( (لقد
ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا
يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها (.ففي سورة الأعراف: [آية 179]: )ألهم أرجل يمشون
بها أم لهم أيد يبطشون بها أم لهم أعين يبصرون بها أم لهم آذان يسمعون بها (.وفي الآية [195] من الأعراف، نجد: )وكتبنا عليهم فيها:
أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن (. -فإذا كان
السمع يتقدم البصر في الآيات السابقة فإن العين تتقدم الأذن في هذه الآيات،
العين تتقدم الأذن في رأس الإنسان فإن مركز السمع يتقدم مركز الإبصار في
مخ الإنسان تشريحيا ً وهنا ظهرت المعجزة العلمية الباهرة فالترتيب المكاني
للسمع والبصر في الآيات يأتي وفقاً للترتيب المكاني لمراكز السمع والبصر في
مخ الإنسان. ولكن الإنسان بالإضافة إلى أنه سميعاً وبصيراً له المقدرة على
إنتاج البيان البشري الراقي ولقد وجد علماء المخ أن هناك منطقة بين مركز
السمع من الأمام ومركز البصر من الخلف تسمى منطقة فرنيكا فعندما يلتقي مركز السمع مع مركز
البصر فإن المنطقة البينية تشكل مكان إنتاج البيان البشري وها هي الآية )صم بكم عمي (تشير في إعجاز باهر إلى منطقة البيان
في مخ الإنسان ( فبكم )
والتي تقع بين ( صم )
من الأمام و( عمي )
من الخلف تشير إلى منطقة البيان في المخ بين مركز السمع من الأمام ومركز
البصر من الخلف. -وإذا كان الصمم هو تعطيل السمع، والعمى هو تعطيل
البصر، فيكون البكم هو تعطيل البيان ولأن الموصوفين بـ )صم بكم عمي (هم الكفار الذين يتمتعون بسمع جيد
وبصر حاد ولسان مبين، فإن ( صم ) هنا تعني تعطيل عقل السماع و( عمى ) تعني تعطيل عقل البصر، فتكون ( بكم
) آفة عقلية خاصة بعقل البيان. وقدمت الآية 76 من سورة النحل دعماً
لذلك: )وضرب الله مثلاً رجلين أحدهما أبكم
لا يقدر على شيء وهو كل على مولاه أينما يوجهه لا يأت بخير هل يستوي هو ومن
يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم (. إذن فكأن ( بكم ) تشير إلى منطقة البيان بين مركز
السمع ومركز البصر في المخ. ونتوقت هنا لنرسم ونحدد المناطق التي
أشارت إليها الآيات الخاصة بالسمع والبصر والبيان وبعدها نسأل هل المناطق
العقلية العليا في مخ الإنسان تقتصر على السمع والبصر والبيان وما يتعلق
بهم من ذاكرة؟.
يقول تعالى: )والذين كذبوا
بآياتنا صم وبكم في الظلمات من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط
مستقيم ([الأنعام : 39]. -وهنا نرى
الحقيقة العلمية القرآنية مركزة وواضحة بلا أي غموض، فالمثل الوعظي يوازيه
مثل علمي عن الأسلوب الحركي في الظلمات، أي: عند غياب الضياء، فيصير البصر
بلا فائدة، حيث إن الآية الكريمة تتحدث بصراحة عن الاهتداء للطريق
المستقيم الصائب الصحيح أو الضلال عنه، فهي إذن آية تحدثنا عن الحركة
الصحيحة في الحياة الدنيا، كما تحدثنا بمثل علمي يوازيه عن الأسلوب الحركي
الأمثل في الظلمات، ولم تورد لنا الآية أسلوباً آخر للوصول لذلك إلا
الأسلوب الصوتي السمعي )صم وبكم (،فالذي
يضل طرقه في الظلمات بنص الآية هو من لا يستطيع استقبال الإشارات الصوتية
عن طريق السمع )صم ( كما
لا يستطيع أن يطلقها )بكم ( 1-الوطواط يستطيع أن يكتسب مهارته الحركية وإدراكه
الحسي العالي جداً عن طريق إطلاق موجات صوتية ذات تردد أعلى من تلك التي
تستقبلها الأذن البشرية، أي ما يسمى (موجات فوق الصوتية)، ثم ترتد هذه الموجات عند اصطدامها
بالعوائق المختلفة وتعود للأذن الحساسة جداً للوطواط، حيث تقوم تلك الأذن
بتحليل كافة أبعاد الإشارة الصوتية ومن ثم رسم صورة كاملة لكل موجودات
البيئة حول الوطواط، وتلك الخاصية هي التي تسمى location Echo-أي ظاهرة الاكتشاف والتحديد
باستقبال الصدى الصوتي، وقد قام العلماء بمحاكاة تلك العملية في محاولة
الوصول الحركية والإدراكية في التلكسات، فنراها تستعمل في الرادارات
المختلفة التي ترصد كل ما يتحرك في ظلام السماوات أو قيعان البحار، حيث إن
الطائرات والغواصات أصبحت لا تستغني بحال عن تلك الأجهزة، بل يستعملها
العلماء الآن لاكتشاف غياهب ظلمات الجسد البشري ذاته، حيث ابتكر العلماء
أجهزة (Ultrasound Scans) أي أجهزة الرصد والمسح بواسطة
الموجات فوق الضوئية، مما يمكن من رسم صورة دقيقة لما يدور داخل ظلمات
الجسد البشري وغيرها .. بل اكتشفوا أيضاً أن الوطواط يستطيع تحديد الجسم
الموجود أمامه بدقة عن طريق خاصة أخرى هي (Doppler Effect)أي خاصة الدوبلر وذلك عن طريق تحليل نغمة الصوت
المرتدة للأذن (وليس شدتها أو ارتفاعها فقط) . 2-من كل هذه
القواعد المتقدمة انطلقت فكرة ما يسمى بزرع القوقعة السمعية (implant cochlear) أو ear(Electronic) أو (Bionic ear)أي: الأذن الالكترونية، وهي فكرة
تقوم على محاولة محاكاة ما خلقه الله لنا من آليات سمعية تركزت في الأذن
ومراكزها العصبية داخل الجهاز العصبي المركزي. حيث تم تطوير أجهزة
الكترونية دقيقة ومعقدة تحول الرسالة الصوتية بما فيها من تضاغطات وتخلخلات
في جزئيات الوسط الحامل للصوت (الهواء هنا) إلى ذبذبات ميكانيكية، وتلك
يقوم جهاز معين بتحويلها إلى نبضات كهربية لها خصائص موازية لخصائص الصوت
المنشئ لها أولاً. هذا فيما يختص بالجهاز الالكتروني الذي يحاكي عمل الأذن
الداخلية من حيث وظيفة ترجمة التضاغطات والتخلخلات إلى تيار كهربي محفز
لمراكز عصبية معينة في المخ وقد تطورت هذه الأجهزة بشكل مثير جداً إلى حد
أنها أصبحت تحتوي على ألياف تعد بالمئات تسمى الأقطاب، يختص كل قطب منها
بنقل التيار الكهربي المترجم عن الصوت والمعبر عنه إلى مناطق تحفيز الجهاز
السمعي.
صورة
تبين آلية عمل جهاز القوقعة السمعية -وتطورت أيضاً بالتوازي مع هذا
التطور التقني تقنيات جراحية نقلت مناطق غرس هذه الأقطاب من مواضعها
المبدئية من حيث الغرس خارج القوقعة السمعية إلى حد زرعها داخل القوقعة
الرقيقة نفسها، بل وفي كل مليمتر منها، ثم تطورت الجراحات بصورة أكثر
لتتخطى القوقعة السمعية نفسها كلية وتزرع فوق عصب السمع داخل تجويف الجمجمة
لتحفيز هذا العصب مباشرة، ثم حدث تطور أشد فأصبحت تلك الأقطاب تزرع داخل
جذع المخ ذاته وعلى امتداد المسارات العصبية للسمع داخل أنسجة المخ، مما
أدى في النهاية إلى التخطي الكامل للأذن المعطوبة ونقل إشارات الصوت
الخارجية للمراكز العصبية داخل المخ مباشرة... وهكذا تم تقريباً استنفاذ كل
تقنيات عصر الفضاء التكنولوجية المعقدة في تلك المحاولات، وكذلك تم
استنفاذ كل الأماكن التشريحية المحتملة في الرأس البشرية كأماكن للتحفيز
السمعي سواء في الأذن أو في المخ... وبعد عقود من التجارب المستمرة على كل
أنماط الأجهزة وكذلك المواقع التشريحية خلص العلماء للنتائج التالية: (1)
النوعية الملائمة من المرضى الذين يحتمل استفادتهم من الجهاز ينبغي
اختيارهم من بين الذين سمعوا وتعلموا الكلام بصورة مبدئية، ثم فقدوا حاسة
السمع بعد ذلك، أي في المرحلة المسماة مرحلة ما بعد اكتساب اللغة أما الصم
الذين لم يسمعوا مطلقاً ولم يتعلموا الكلام ـ أي أن المخ لديهم لم تصله
إشارات سمعية ولم يتكون فيه إدراك أو وعي بماهية السمع ـ فالنتائج لديهم
غير مشجعة، ومن الصعب ـ إن لم يكن من المستحيل ـ أن يكتسبوا لغة وكلاماً
معقداً وراقياً ومتطوراً يمكنهم من التواصل والاتصال اللغوي مع باقي أفراد
المجتمع. (2) حتى المرضى المصنفون في مجموعة (ما بعد اكتساب
اللغة) وجد أن أكثرهم استفادة هم: (أ) الحديثو العهد بالصمم، حيث إنه
كلما طالت مدة الصمم كلما قلت الاستفادة من الجهاز، وقد عزى ذلك إلى طول
العهد بالصمم يؤدي إما لضمور وضياع وظيفة المسارات العصبية المختصة بالسمع
داخل المخ، أو نسيان المخ لمدلول الكلام ذاته.(تم تشغيل منطقة الإستقبال wernicke`s area) (ب) المرضى الذين يركزون على حاسة
البصر أثناء الصمم كحاسة اتصال بديلة (قراءة الشفاه) هم الأكثر استفادة من
الجهاز الالكتروني
يتم تحفيز الأعصاب السمعية (visual
cortex area) 3-مشاكل
عضوية او نفسية التى تودى لمشاكل فى التواصل : التهتهة
:1-العضوية:( مشكلة فى المخ- بيوكيميائية-تنافس الفصين الدماغيين-مشكلة فى
آلية السمع-مشكلة فى الغدة الدرقية ). 2-نفسية: (قلق زائد-كذب-عدواني
زائدة-مشاكل عاطفية-مشاكل فى العلاقات الاجتماعية(نتيجة مشاكل
إجتماعية-حماية زائدة من الأم-إضطراب فى العلاقة مع الأم-صراع داخلى
للتحدث-مقابلة أشخاص لأول مرة-التعرض لمواقف تمثل مصدر إزعاج الشخص ). 3-العضوية
& نفسية معاً. أفازيا-:Aphasia/dysphasia
- وهى فقدان القدرة على الكلام هي لغة
الفوضى التي هي الإضرار (ولكن ليس خسارة) من الكلام والكلام والفهم. مصطلح
عسر بلع قد طغت عليه الاستخدام الحديث للمصطلح فقدان القدرة على الكلام لا
سيما في مجال علم أمراض النطق واللغة ، حتى لا يحدث خلط مع الفوضى وعسر
البلع والبلع. ويتوقف ذلك على المنطقة ومدى الضرر
شخص يعاني من فقدان القدرة على الكلام قد يكون قادرا على الكلام ولكن لا
يكتب ، أو العكس ، أو عرض أي من طائفة واسعة من غيرها من أوجه القصور في
اللغة والفهم والإنتاج ، مثل القدرة على الغناء ولكن وليس الكلام. فقدان
القدرة على الكلام قد شارك في حدوث اضطرابات في النطق أو تلعثم (صعوبة
التكلم مثل apraxia الكلام الذي ينجم عن تلف الدماغ.
- اللغة-النطق-الصوت-السلاسة-السمع
وتتميز بدمور كامل او جزئى للغة(التعبير-التكوين و الإستخدام) بإستثاء
الحواس الخمس الأولية و الحركية-ذو الإحتياجات الخاصة-الإضطرابات النفسية
1-تلعثم
- Dysarthric:
- صعوبة التكلم هو محرك كلمة الفوضى الناجمة عن الإصابة العصبية ،
وسوء التعبير وتتميز راجع فقدان القدرة على الكلام : اضطراب في محتوى
الخطاب. أي من خطاب الفرعية (التنفس ، phonation ، وصدى ، والعروض ،
والتعبير عن حركة الفك واللسان) يمكن أن تتأثر.
- ومن المقرر ان بعض الخلل في الجهاز
العصبي ، مما يؤثر بدوره في السيطرة ، على سبيل المثال ، واللسان ،
والحنجرة ، والشفاه أو الرئتين. مشكلات البلع (عسرة بلع) في كثير من
الأحيان.
Apraxia/dyspraxia-2: Apraxia هو
اضطراب عصبي يتميز فقدان القدرة على تنفيذ أو القيام المستفادة هادفة
الحركات ، على الرغم من الرغبة والقدرة البدنية لأداء الحركات. وهو المحرك
والتخطيط من الفوضى التي يمكن الحصول عليها أو تنموية ، ولكن قد لا يكون
ناجما عن توافق الحسية والخسارة ، أو عدم الفهم البسيط الأوامر (والتي يمكن
اختبارها من قبل الشخص الذي يطلب اختبار للاعتراف حركة تصحيح من سلسلة)
,ينبغي عدم الخلط بين فقدان القدرة على الكلام ، وعدم القدرة على انتاج و /
أو الفهم أو اللغة ، وعدم وجود رغبة في إجراء عمل. نتيجة مشكلة فى إرسال
الرسائل العصبية بين العضو والمخ، نتجة حادثة-مرض-جلطة-عدم نضوج للجهاز
المركزى العصبى Agnosia-3: ("عدم المعرفة" ، أو فقدان المعرفة) هو
فقدان القدرة على التعرف على الأشياء والأشخاص ، والأصوات والأشكال
والروائح أو بمعنى محدد ، بينما لا عيب فيها وليس هناك أي فقدان الذاكرة.]
,وهي ترتبط عادة العصبية في الدماغ أو الإصابة أو المرض ، وخاصة بعد
الأضرار التي لحقت occipitotemporal الحدود ، التي هي جزء من تيار بطني. 4-الغضب: كيف يغضب الإنسان؟ ينبه مؤثر الغضب
منطقة(Amygdala) المسئولة بالمخ عن إرسال التنبيهات
عندما تُواجه مسببات الغضب عند حدوث مثيرالغضب ترسل Amygdala رسائل سريعة تحمل بواسطة التيار العصبي إلى غدة تحت المهاد التي
تفرز فيضا متتابعا من الهرمونات استعدادات الجسم لمواجهة الغضب الغضب يشل
التفكيرنتيجة تركز الدم فى الفص الامامى من الدماغ حيث يخفق القلب سريعا
مما يرفع من ضغط الدم و بما ان الجزء الأمامى مسئول عن: الادراك والذاكرة.
Prefrontal المجال : إن القدرة على التركيز والحضور ، ووضع الفكر.
"البواب" (الحكم ، وكبت). السمات الشخصية والعاطفية.
الحركة :
محرك
اللحاء (Brodman) : طوعية النشاط الحركي.
Premotor اللحاء : أنماط تخزين السيارات والأنشطة الطوعية.
اللغة :
كلمة المحركات العلامات والأعراض المرتبطة به • الإضرار الذاكرة
الحديثة ، واهمال وعدم القدرة على التركيز ، واضطرابات السلوك ، صعوبة في
تعلم معلومات جديدة. عدم كبت (غير مناسب والاجتماعية و / أو السلوك
الجنسي). التغير العاطفي. "الشقة" يؤثر.
• plegia
المقابل ، وشلل جزئي.
• معبر / السيارات فقدان القدرة على الكلام. كما يصاحبه رعشة
فى كل الجسدو احياناً سيلان اللعب و تكون الأطراف جميعهارخوة. و العلاج الربانى لهذا من هدى الرسول{صلى الله
عليه و سلم}: 1-حين قال:{لا تغضب} 2- الوضوء: كان الرسول-{صلى الله عليه
و سلم}-إن همه شىء قام فتوضاءو صلى ومن الأعمال العسيرة للقلب إيصال الدم
إلى الوجه والكفين والرجل بوقوعها بعيدا عن القلب، وعندما نتوضأ ينجذب الدم
إلى هذه الأعضاء بتغير توازن الحرارة بمس المياه البارد فيها، لذا يساعد
الوضوء القلب أيضا في مهمته ويريحه من أعباء العمل. وهكذا يحصل بالوضوء
البرد والحيوية للأعصاب الموجودة في اليدين والقدمين وسائر أعضاء المغسولة
بماء الوضوء، وبارتباط هذه الأعصاب بالعصب الرئيس في المخ يجد الإنسان
النشاط بعد الوضوء، ويخفف به إمكانية حدوث الهم والغم والقلق والتوتر
ويدفعها جزئيا. وجدير بالذكر هنا قول رسول الله صلي الله عليه وسلم عن
التوضأ عند الغضب لأن الوضوء يبرد النفس والمخ والجسم ويحدد نبض القلب
الشديد الحادث بسبب الغضب ويحمي مرضي القلب من إصابة النوبة بسبب الخوف
والغضب. -وبما يكثر جريان الدم إلى الرأس بصب المياه إلى الوجه يفيق
المغمي عليه بمس الماء على وجهه ويشفي دوار الرأس من الذين يعانون بعوز
الدم وضغطه. عند الوضوء بما يبلل العين والأذن والأنف واللسان يشتد جريان
الدم إلى أعصاب هذه الحواس وينشطها، كما صار صب الماء الصافي في العين
طريق علاج لأمراض العين بإزالة القذر والغبار من العين، كذا ينصح وضع
القطن المبلل على جبهة المحمي لكي يحفظه من شدة الحرارة، إن الذين يشتغلون
بأعمال عقلية شاقة تجري إلى دماغهم دما كثيرا ويمكث فيه ساخنا، بالوضوء يجد
هؤلاء راحة واطمئنانا لما يبرد دماء الدماغ. كل هذا دليل لقدرة الوضوء
لجعل الإنسان واعيا يقظا قبل الصلاة,كما وجدت أن درجة الحرارة تنخفض في
مناطق الفم واليدين والحنجرة والأذنين إذا وضع القدم مدة ثلاث دقائق في
الماء البارد. 3- والصلاة :هي أيضًا عامل مقوٍ، ومهدئ للأعصاب، وتجعل
لدى المصلي مقدرة للتحكم والسيطرة على انفعالاته ومواجهة المواقف الصعبة
بواقعية وهدوء. وهي أيضًا حافز على بلوغ الأهداف بصبر وثبات. من فوائد
الصلاة البدنية لجميع فئات الناس:
- تحسين عمل القلب.
- توسيع
الشرايين والأوردة، وإنعاش الخلايا.
- تنشيط الجهاز الهضمي، ومكافحة
الإمساك.
- إزالة العصبية والأرق.
- زيادة المناعة ضد الأمراض
والالتهابات المفصلية.
- تقوية العضلات وزيادة مرونة المفاصل.
-
إزالة التوتر والتيبس في العضلات والمفاصل، وتقوية الأوتار والأربطة وزيادة
مرونتها.
- تقوية سائر الجسم وتحريره من الرخاوة.
- اكتساب
اللياقة البدنية والذهنية.
- زيادة القوة والحيوية والنشاط.
-
إصلاح العيوب الجسمية وتشوهات القوام، والوقاية منها.
- تقوية ملكة
التركيز، وتقوية الحافظة )الذاكرة(.
-
إكساب الصفات الإرادية كالشجاعة والجرأة.
- إكساب الصفات الخُلقية
كالنظام والتعاون والصدق والإخلاص.. وما شابه ذلك.
- تشكل الصلاة
للرياضيين أساسًا كبيرًا للإعداد البدني العام، وتسهم كثيرًا في عمليات
التهيئة البدنية والنفسية للاعبين ليتقبلوا المزيد
من الجهد خصوصًا
قبل خوض المباريات والمنافسات.
- الصلاة وسيلة تعويضية لما يسببه العمل
المهني من عيوب قوامية وتعب بدني، كما أنها تساعد على النمو المتزن لجميع
أجزاء الجسم،
ووسيلة للراحة الإيجابية والمحافظة على الصحة.
- والصلاة تساعد الإنسان
على التأقلم مع الحركات الفجائية التي قد يتعرض لها كما يحدث عندما يقف
فجأة بعد جلوس طويل مما يؤدي في بعض الأحيان إلى انخفاض الضغط، وأحيانًا
إلى الإغماء. فالمداومون على الصلاة قلما يشتكون من هذه الحالة. وكذلك قلما
يشتكي المصلون من نوبات الغثيان أو الدوار.
- وفي الصلاة حفظ لصحة القلب والأوعية
الدموية، وحفظ لصحة الرئتين، إذ أن حركات الإيمان أثناء الصلاة تفرض على
المصلي اتباع نمط فريد أثناء عملية التنفس مما يساعد على إدامة زخم
الأوكسجين ووفرته في الرئتين. وبهذا تتم إدامة الرئتين بشكل يومي وبذلك
تتحقق للإنسان مناعة وصحة أفضل.فالعقل السليم فى الجسم السليم فلقد صدقت
الآية
تأثير القلب على المخ
(وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ
كَثِيراً مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ
بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا
يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ
هُمْ الْغَافِلُونَ) [الأعراف: 179]. يقول تعالى: (الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ
وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا
يَكْسِبُونَ) [يس: 65]. ويقول أيضاً: (يَوْمَ
تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا
كَانُوا يَعْمَلُونَ) [النور: 24].
ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لا
يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها (.ففي سورة الأعراف: [آية 179]:
(أَفَلَا
يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)محمد: 24.
ولو تأملنا آيات القرآن
نلاحظ أن الله تبارك وتعالى دائماً يؤكد أنه هنالك صفات كثيرة للقلب،
فمثلاً يقول تبارك وتعالى: (الَّذِينَ آمَنُوا
وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ
تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد: 28] إذاً هنالك
خصائص للقلب ومنها الاطمئنان أو الاستقرار ويقول أيضاً: (فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ
اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ) [الزمر: 22].
إذاً القلب يقسو
والقلب يطمئن والقلب يخاف أيضاً ويخاف، يقول تبارك وتعالى: (وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ
إِيمَانَاً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) [الأنفال: 2] هذه
الآية تصف لنا صفات المؤمنين (إِنَّمَا
الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ)
أي خافت (وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ
زَادَتْهُمْ إِيمَانَاً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ)
[الأنفال: 2]. يقول أيضاً: (أَفَلَمْ يَسِيرُوا
فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أو آذان
يَسْمَعونَ بها فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى
الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ). والخطاب هنا لأولئك المشككين
بكلام الله تبارك وتعالى ورسالته، فهذه الآية تؤكد على نقطة مهمة جداً، أن
القلب له عمل، وليس مجرد مضخة كما يعتقد كثير من الأطباء اليوم، فالقلب
يمكن أن يعمى (فَإِنَّهَا لا تَعْمَى
الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ)
والقلب أيضاً يمكن أن يفقه ويعقل (أَفَلَمْ
يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا).
والسؤال: كيف يمكن للقلب أن يعقل؟ وكيف يمكن له أن يتذكر؟ وكيف يمكن له أن
يحب أو يكره؟
ذاكرة
خلايا القلب
ومن
الأشياء العجيبة أن خلايا القلب والرئتين تصدر ترددات صوتية خاصة بها، فقد
قام أحد العلماء الباحثين في جامعة كاليفورنيا منذ أشهر قليلة ببحث حيث أخذ
بعض الخلايا من قلب إنسان وقام بدراستها دراسة معمقة فوجد أن هذه الخلايا
تصدر ترددات صوتية خاصة بها، ولكن هذه الترددات غير مسموعة، يعني هي في
المجال غير المسموع الذي لا يسمعه الإنسان بسبب ضعف هذه الترددات فاستخدم
ما يسمى كمبيوتر ذري من أجل التقاط الإشارات الصادرة من هذه الخلايا ووجد
بأنها ترددات صوتية تصدرها خلايا القلب، وهنا ربما نتذكر أن الله تبارك
وتعالى: (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ
بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً
غَفُوراً) [الإسراء: 44] وقال أيضاً: (الَّذِينَ
آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ
اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد: 28].
لذلك دائماً أنصح كل إنسان أن يلجأ
في علاج نفسه من أي خلل أو أي حالة نفسية أو أي مرض إلى القرآن الكريم لأن
هذا القرآن أودع الله فيه تبارك وتعالى قوة شفائية، أودع في آياته لغة
تفهمها خلايا القلب، لذلك قال تعالى (أَلا
بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).
الذي لفت انتباه بعض أطباء
الولايات المتحدة الأمريكية أن هنالك ظاهرة غريبة تتعلق بأولئك المرضى
الذين تمّ لهم زراعة القلب، وزراعة القلب بدأت عام 1967 ثم تطورت هذه
العملية حتى إننا نجد اليوم كل سنة هنالك أكثر من ألف عملية زراعة قلب تتم
في الولايات المتحدة الأمريكية، والأطباء الذين راقبوا حالة هؤلاء المرضى
وجدوا شيئاً غريباً أن هذا المريض بمجرد أن تمّ تغيير قلبه تتغير أمور
عميقة في شخصيته، هنالك تغييرات جذرية تحدث في شخصية هذا المريض.
فمثلاً: هنالك طالبة في علم النفس
لديها فشل في عمل القلب أو خلل منذ الولادة وعمرها ثمانية وعشرون عاماً
عندما قاموا باستبدال قلبها بقلب شخص آخر مات حديثاً ماذا كانت النتيجة؟؟
عندما أفاقت بعد العملية وجد
الأطباء أنه هنالك تغييرات في شخصية هذه المريضة فعلى سبيل المثال: كانت لا
تحب الألعاب الرياضية أبداً، وفجأة بعد أن تم زراعة القلب لها أصبحت من
المتابعين للعبة كرة القدم. هنالك أنواع من المأكولات لم تكن ترغب في
تناولها قبل العملية، وبعد العملية أصبح لديها ميل شديد باتجاه هذه
الأطعمة. وهنالك تغييرات كثيرة حدثت في هذه الفتاة.
- وجدت د. كاندس بيرت (مؤلفة كتاب [جزيئات
العاطفة] ) أن كل خلية في
الجسم والمخ يتبادلون الرسائل بواسطة أحماض أمينية قصيرة السلسلة كان
يعتقد سابقا أنها في المخ فقط لكن أثبتت وجودها في أعضاء أخرى مثل القلب و
الأعضاء الحيوية. وأن الذاكرة لا تخزن فقط في المخ ولكن في خلايا أعضائنا
الداخلية وعلى أسطح جلودنا. ( 10)
- تحدث العلماء دائما و لفترة طويلة عن
استجابة القلب للإشارات القادمة من المخ، ولكنهم الآن أدركوا أن العلاقة
ديناميكية ثنائية الاتجاه وأن كلاهما يؤثر في الآخر. وذكر الباحثون أربعة
وسائل يؤثر القلب بها على المخ: عصبيا من خلال النبضات العصبية، وكيميائيا
بواسطة الهرمونات والناقلات العصبية، وفيزيائيا بموجات الضغط، ويؤثر بواسطة
الطاقة من خلال المجال الكهرومغناطيسي للقلب.
-
<table cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr valign="top"> <td bgcolor="#e1ffff">ذكروا أربعة وسائل يؤثر القلب بها على المخ 1) عصبيا من خلال النبضات العصبية. 2) كيميائيا بواسطة الهرمونات والناقلات العصبية . 3) فيزيائيا بموجات الضغط. 4) وبالطاقة بواسطة المجال الكهرومغناطيسي.</td></tr></table> |
المجال
الكهربائي للقلب أقوى 60 مرة من المخ والمجال المغناطيسي أقوى 5000 مرة من
المجال الذي يبعثه المخ. المجال
الكهرومغناطيسي للقلب |
الصورة تظهر المجال الكهرومغناطيسي للقلب والذي يعتبر الأقوى إيقاعا في الجسد البشري والذي لا يغلف كل خلية في الجسد فحسب بل ويمتد في الفضاء المحيط بنا. المجال القلبي من الممكن قياسه من مسافة عدة أقدام بواسطة أجهزة حساسة. |
أجريت تجربة
لدراسة لحظة تلامس شخصان أو عندما يأتيان بالقرب من بعضهما وكيف يؤثر قلب
احدهما في موجات مخ الآخر والصلاة: هي أيضًا عامل مقوٍ، ومهدئ
للأعصاب، وتجعل لدى المصلي مقدرة للتحكم والسيطرة على انفعالاته ومواجهة
المواقف الصعبة بواقعية وهدوء. وهي أيضًا حافز على بلوغ الأهداف بصبر وثبات
و الفوائد النفسية فذلك لأن أثرها الإيجابي يعود على البدن. فلنلاحظ
تسلسل اللآيات- يقول تعالى: (*نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ- * كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ
وَاقْتَرِبْ) [العلق: 9-19].