منتدى الشاب المعاصر الجديد
منتدياتنا ترحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى لكم وقتاً سعيداً مليئاً بالحب
كما يحبه الله ويرضاهفأهلاً بكم في منتدانا المميز و الجميلونرجوا أن
تفيدم وتستفيدم منـا و أن تصبحوا أفرادا من أسرتنا .
منتدى الشاب المعاصر الجديد
منتدياتنا ترحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى لكم وقتاً سعيداً مليئاً بالحب
كما يحبه الله ويرضاهفأهلاً بكم في منتدانا المميز و الجميلونرجوا أن
تفيدم وتستفيدم منـا و أن تصبحوا أفرادا من أسرتنا .
منتدى الشاب المعاصر الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشاب المعاصر الجديد

ثقافة و فن ودين وكل ما يخص تكنولوجيا النجاح في الحياة بالإضافة إلى كم هائل من البرامج الجديدة و النادرة و برامج الهاكر و الاختراق الكتب الإلكترونية و جديد الأفلام و المسلسلات العربية و الأجنبية و الأنمي و المانجا اليابانية و الدرامة الآسيوية و الموسيقى
 
الرئيسيةPortal 1أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل الحكم العالمية والعصرية عن النبي صلى الله عليه وسلم: "الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها التقطها" 1- لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد 2- كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه 3- سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز 4- إن بيتا يخلو من كتاب هو بيت بلا روح 5- الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم 6- إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة 7- إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حب 8- الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف 9- لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود 10- الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة .. عندما تكون قد فقدتَ شعرك 11- المال خادمٌ جيد .. لكنه سيدٌ فاسد 12- عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء 13- دقيقة الألم ساعة .. وساعة اللذة دقيقة 14- لا داعى للخوف من صوت الرصاص .. فالرصاصة التى تقتلك لن تسمع صوتها 15- إذا أردت أن تفهم حقيقة المرأة فانظر إليها وأنت مغمض العينين 16- من يقع فى خطأ فهو إنسان ومن يصر عليه فهو شيطان. 17- عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون.18-  لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه. 19- لو امتنع الناس عن التحدث عن أنفسهم وتناوُل الغير بالسوء لأصيب الغالبية الكبرى من البشر بالبكم. 20- الطفل يلهو بالحياة صغيراً دون أن تعلمه أنها سوف تلعب به كبيراً. 21- يشعر بالسعادة من يغسل وجهه من الهموم ورأسه من المشاغل وجسده من الأوجاع. 22- حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات كما أن سوء الخلق يغطى كثيراً من الحسنات. 23- يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم

 

 الموسيقى العالمية..وعولمة الصوت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
THF
Admin
Admin
THF


ذكر
الميزان عدد الرسائل : 4613
تاريخ الميلاد : 11/10/1984
العمر : 40
البلد و المدينة : Algeria - Bouira - Palistro
العمل/الترفيه : Maintenance system informatique - MSI
المزاج : في قمة السعادة
السٌّمعَة : 5
نقاط : 2147483647
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

الموسيقى العالمية..وعولمة الصوت Empty
مُساهمةموضوع: الموسيقى العالمية..وعولمة الصوت   الموسيقى العالمية..وعولمة الصوت Icon_minitimeالخميس يناير 22, 2009 11:33 am

الموسيقى العالمية..وعولمة الصوت
إذا كانت الموسيقى
العالمية تمثل شروط ثقافة العولمة في يومنا الحالي ومعبرا عنها، فكيف يجب
علينا أن نفهم أكثر العلاقات بين مثل هذه الموسيقى و"العولمة"؟ والحالة هي
بالتأكيد أن مشهد الموسيقى العالمية اليوم يتضمن عمليتين متصلتين من
الاستغلال الموسيقى، فالموسيقيون "المحليون" من جهة يستغلون أساليب
الموسيقى "العالمية" (مثلا الموسيقيون في مالي يستخدمون أساليب البوب
الغربية ويدمجونها مع الأشكال الموسيقية "المحلية الأصلية"). والمسوسيقيون
"العالميون" بدورهم من جهة أخرى، يستخدمون الأصوات "المحلية" (فموسيقيو
الروك الغربيون مثلا يستلهمون موسيقى مالي)، لكن بعد هذا التعريف العملي
للعمليات الموسيقية نجد أنفسنا ضمن دائرة أكثر جدلية، حيث تتأثر الأحكام
التي يصدرها النقاد سواء الأكاديميون أو غير الأكاديميين حول العلاقات بين
الموسيقى العالمية والعولمة، بوجهة نظرهم حول ما إذا كانت الموسيقى
العالمية بالذات، وعمليات العولمة الثقافية (والاجتماعية والسياسية
والاقتصادية) بشكل عام، هي ظاهرة يجب الترحيب بها أو إدانتها إلى حد ما.
فيعتمد امتداح الفرد لموسيقى العالمية أو هجومه عليها على ما إذا كان
الفرد يشعر بإيجابية أكثر أو بسلبية أكثر نحو تأثير عمليات العولمة في
الحياة الثقافية.
يركز مؤلفون معينون على السمة "العابرة للقوميات" لكل من العولمة
والموسيقى العالمية، وينظر إلى الاثنين في ضوء إيجابي. وهناك تركيز في هذه
"الرؤية الديموقراطية والليبرالية" على الانسياب الحر بين الموسيقات
والثقافات المختلفة.
وفي رأي لوسلي تعكس الموسيقى لعالمية الواقع متعدد الثقافات للمجتمعات
الغربية الحديثة، بينما يرى روبينسون وآخرون، أن عمليات العولمة، مثل
الهجرة، والدياسبورا، والعمليات الاقتصادية عبر الحدود... وهلم جرا، تجعل
"الناس من كل مكان يدخلون في اتصال مباشر بعضهم مع بعض ومع موسيقى
الآخرين"، مؤدية إلى "نظام اجتماعي جديد للموسيقى حيث لا تعود الحدود
القومية تفصل بين الموسيقى والموسيقيين والجماهير". ويرى فريث أنه لم تعد
هناك أصوات "نقية"، لأن "الموسيقى الشعبية في كل البلدان تتشكل هذه الأيام
بفعل التأثيرات والمؤسسات الدولية، من قبل رأسمالية متعددة القوميات
والتكنولوجيا، وبمعايير وقيم البوب العالمية". كما يرى أنه ينتج من هذا
ميل كبير نحو ثورة موسيقية مستمرة: "في كل مكان، وبسرعة متزايدة، فتتحدى
القيم السائدة، وتنشأ أساليب جديدة، وتظهر الابتكاراتن محفزة بفعل التمدنن
والهجرة، والاتصالات الدولية الجماهيرية [وهلم جرا]". لذا فإن عولمة
الموسيقى لا تشير إلى "علامة من علامات موت التنوع الموسيقي في العالم" بل
الحقيقة على العكس من ذلك إذ إن المرء قد يجد نفسه مدفوعا إلى القول بأن
العولمة تشجع التنوع الموسيقي ولا تكبحه. ويؤكد فيرث أنه حتى الموسيقى
"القومية" تمثل الآن استجابات واعية بذاتها للتهديد الواضح للتقاليد
القومية من جانب العولمة الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
وتنظر التحليلات الإيجابية للموسيقى العالمية إلى السمة العابرة للقوميات
والمميزة لصنع الموسيقى في عالم اليوم على أنها تقدم فوائد عظيمة لكل من
الجماهير والموسيقيين فبالنسبة إلى الجماهير، يساعد التعاون عبر الحدود
بين الموسيقيين والمنتجين على اكتشاف موسيقات جديدة يمكن أن يستمتع بها
الجمهور الغربي حينها، يمكن إدهاش مثل هؤلاء المستمعين من قبل "توفيقات
جريئة لم تكن متصورة أو يعتقد أنها ممكنة من قبل".
أما الخوف من أن توليفات الموسيقى العالمية ستقلل "أصالة" تقاليد موسيقية
معينة، فيمكن دحضه بالقول بأن عملية التهجين والتوليف كانت السمة المركزية
لجل الإنتاج الموسيقي في أغلب أنحاء العالم منذ قرون عديدة. وبذا لا يمكن
أن تضيع "الأصالة" لأن هذا الاحتمال ليس قائما أصلا.
أما بالنسبة إلى الكتابات التي تتخذ موقفا سلبيا من الموسيقى العاليمة،
فتعتبر الحجج السابقة في الغالب مجرد اعتذارات عن ممارسات شركات التسجيل
الغربية. ففي رأي هؤلاء النقاد أن مصطلح "الموسيقى العالمية" هو في ذاته
"المؤشر البارز اليوم على نجاح عملية تحويل التمثيل الصوتي للعالم إلى
صناعة"، وهو تطور شديد الالتباس في الحقيقة. كما يرى أصحاب هذا التوجه أن
"فئة الموسيقى العالمية" هي في الأعم تسمية مهذبة للموسيقى الوافدة من
بلدان العالم الثالثن وهي بذلك تحاول أن تخفي علاقات القوى غير المتكافئة
في ما يدعى بـ "الحوار" بين الثقافات الموسيقية المختلفة فالأمر ببساطة أن
مفهوم الموسيقى العالمية ليس في الواقع سوى تاكيد لـ "ثنائية قديمة عن
"الغرب" و"بقية العالم"ن ثنائية تضع كيانات شديدة التباين في سلة واحدة،
داخل محلات بيع التسجيلات.
فتسويق متأثر بما يسمى الحساسية الاستعمارية الجديدة التي تحتضن الآخر
ظاهريا فقط أما الحد المرجعي فهو هامش الربح. وكما أن تسويق الموسيقى
العالمية يخلق صورة لآخر غريب فإنه يسعى أيضا إلى تقديم نوع من الغرابة
المدجنة والآمنة بالنسبة إلى الاستهلاك الغربي النتيجة هي "تعددية ثقافية
مريحة للمستهلك"، تتضمن فعليا الاستخدام الاستغلالي لثقافات الأقليات
المضطهدة "لتغذية وإثراء الأساس القوي للثقافة الإنجليزية وما يدور في
فلكها"
المصدر: عالم المعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thf-world.yoo7.com
 
الموسيقى العالمية..وعولمة الصوت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشاب المعاصر الجديد :: المنتدى العام :: منتدى الثقافة و الصحة-
انتقل الى: