منتدى الشاب المعاصر الجديد
منتدياتنا ترحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى لكم وقتاً سعيداً مليئاً بالحب
كما يحبه الله ويرضاهفأهلاً بكم في منتدانا المميز و الجميلونرجوا أن
تفيدم وتستفيدم منـا و أن تصبحوا أفرادا من أسرتنا .
منتدى الشاب المعاصر الجديد
منتدياتنا ترحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى لكم وقتاً سعيداً مليئاً بالحب
كما يحبه الله ويرضاهفأهلاً بكم في منتدانا المميز و الجميلونرجوا أن
تفيدم وتستفيدم منـا و أن تصبحوا أفرادا من أسرتنا .
منتدى الشاب المعاصر الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشاب المعاصر الجديد

ثقافة و فن ودين وكل ما يخص تكنولوجيا النجاح في الحياة بالإضافة إلى كم هائل من البرامج الجديدة و النادرة و برامج الهاكر و الاختراق الكتب الإلكترونية و جديد الأفلام و المسلسلات العربية و الأجنبية و الأنمي و المانجا اليابانية و الدرامة الآسيوية و الموسيقى
 
الرئيسيةPortal 1أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل الحكم العالمية والعصرية عن النبي صلى الله عليه وسلم: "الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها التقطها" 1- لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد 2- كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه 3- سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز 4- إن بيتا يخلو من كتاب هو بيت بلا روح 5- الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم 6- إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة 7- إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حب 8- الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف 9- لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود 10- الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة .. عندما تكون قد فقدتَ شعرك 11- المال خادمٌ جيد .. لكنه سيدٌ فاسد 12- عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء 13- دقيقة الألم ساعة .. وساعة اللذة دقيقة 14- لا داعى للخوف من صوت الرصاص .. فالرصاصة التى تقتلك لن تسمع صوتها 15- إذا أردت أن تفهم حقيقة المرأة فانظر إليها وأنت مغمض العينين 16- من يقع فى خطأ فهو إنسان ومن يصر عليه فهو شيطان. 17- عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون.18-  لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه. 19- لو امتنع الناس عن التحدث عن أنفسهم وتناوُل الغير بالسوء لأصيب الغالبية الكبرى من البشر بالبكم. 20- الطفل يلهو بالحياة صغيراً دون أن تعلمه أنها سوف تلعب به كبيراً. 21- يشعر بالسعادة من يغسل وجهه من الهموم ورأسه من المشاغل وجسده من الأوجاع. 22- حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات كما أن سوء الخلق يغطى كثيراً من الحسنات. 23- يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم

 

 من النص الورقي إلى النص الإلكتروني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
THF
Admin
Admin
THF


ذكر
الميزان عدد الرسائل : 4613
تاريخ الميلاد : 11/10/1984
العمر : 40
البلد و المدينة : Algeria - Bouira - Palistro
العمل/الترفيه : Maintenance system informatique - MSI
المزاج : في قمة السعادة
السٌّمعَة : 5
نقاط : 2147483647
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

من النص الورقي إلى النص الإلكتروني Empty
مُساهمةموضوع: من النص الورقي إلى النص الإلكتروني   من النص الورقي إلى النص الإلكتروني Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 15, 2008 11:47 pm

من النص الورقي إلى النص الإلكتروني
من النص الورقي إلى النص الإلكتروني 2151208
إذا كان المعادل
الفكري والفلسفي للثورة الصناعية هو تيارات الحداثة بعقلانيتها وحقائقها
الشمولية والمطلقة فإن المعادل المقابل لثورة المعلومات والاتصالات هو
تيارات ما بعد الحداثة بتعدديتها وتشظيها وحقائقها النسبية.
وهكذا فإن المراحل الانتقالية ما بين عصر الثورة الصناعية وعصر ثورة
المعلومات والاتصالات هي نفسها مراحل الانتقال من تيارات الحداثة إلى
تيارات ما بعد الحداثة.
وهذا يعني أنه بالإضافة إلى التطور والصراع والتنافر فيما بينهما هناك
مكان للتجاوز والانسجام والتآلف ما بين بعض العناصر والأشكال منهما، وهو
ما سيؤدي بالنتيجة إلى الاندماج بين بعض منها وإلغاء بعضها الآخر في
تجمعات فريدة تطورية.
إن وأحد من أمثلة هذه الانتقالات هو المرور من النص التقليدي الحداثي
المطبوع ورقيا إلى النص الالكتروني بتعبيراته اللغوية والسمعية- البصرية،
والمؤطر في الوقت الحالي حاسوبيا.
ولم يحدث هذا الانتقال فجأة ولا بشكل خطي، بل بقزات نوعية صغيرة حتى
الوصول إلى انفجار وانبثاق الأشكال الجديدة الواضحة إلى جانب تعايش بعض
الأشكال القديمة أو إلغائها. هناك إذن سيرورة وتطور من النص المكتوب
التقليدي والمغلق بفهم محدد إلى النص المكتوب المفتوح بتعدد القراءات،
وبالتالي بتعددية إدراكه على المستوى المفهومي والمعرفي. كذلك فإن هناك
أيضا سيرورة وتطورا من النص الإلكتروني المغلق والمحدد إلى النص
الالكتروني المفتوح بتراكبية منظوماته، ومن ثم بلا نهائية تلقيه ليس فقط
على مستوى تعددية القراءات بل وأيضا على مستوى تعددية إدراك القراءة
الواحدة له بسبب خصائصه الجديدة القادمة من تراكبية منظوماته وانفتاح
مساربها. وهكذا يصبح النص الالكتروني المفتوح امتدادا تطويرا للنص الورقي
المفتوح ذاته، ولكن بتقنيات وروح ثورة المعلومات والاتصالات وبآفاق واسعة
جديدة موسوعة بخصائص العصر الالكتروني.
إن أي نص يكتب على الحاسوب يمكن ان يضم إلى جانب التمثيلات اللغوية فيه
تمثيلات للصوت والصورة، والتي يمكن أن تدمج مع بعضها أو تمثل منفصلة عن
بعضها بثباتها وحركيتها. وبعكس الكتاب الورقي يتم التعامل مع النص
الحاسوبي تقنيا ومن خلال برمجيات خاصة بطرق متعددة مما ينعكس على تلقيه من
زوايا مختلفة وإدراكه بإمكانيات أغنى. إذ يمكن التعامل مع النص أو مع بعض
عناصره بتقنيات برامجية، مثل التكبير والتصغير والتلوين والتسطير والحذف
والإضافة والتصحيح الإملائي وتبديل المقاطع وما شابه هذه العمليات. ويمكن
أيضا إدماج الرسوم والجداول والأصوات والموسيقي والصور الثابتة والمتحركة
مع التمثيلات اللغوية، مع إمكانية التحكم بالتغيير والتعديل الجزئي
والكامل فيها. والإمكانيات هنا مفتوحة، وهي تتطور دائما ليس فقط من خلال
برمجيات جديدة محسنة وإنما أيضا من خلال التغيرات القادمة لشكل الحاسوب
التقليدي السائد حاليا إلى أشكال مستقبلية أو بيئات الواقع الافتراضي أو
فضاءات الحوسبة الكلية الوجود. وقد تصبح القراءة في بعض النصوص هامشية أو
تختفي، إذ لا تحل مكانها التعبيرات السمعية- البصرية في تفاعلاتها
المتحركة فقط بل تبرز أيضا إمكانية الاستماع إلى كلمات النص بدلا من
قراءته والتحكم بذلك حسب رغبات المتلقي، ويتناسب ذلك عندئذ مع مصطلح
التلقي أكثر من مصطلح القراءة.
لا تحقق كل النصوص الالكترونية مفهوم التناص المستخدم في النصوص
التقليدية، والتي تجد تمثيلاتها على حوامل ورقية. إن ما يتضمن مفهوم
التناص هو النص الالكتروني المسمى hypertexte، الذي يعتمد على الترابط
النصوصي فيه بعلاماته وتمثيلاته المختلفة والتي تتم من خلال تقنيات
الحوسبة. ويعرب مصطلح hypertexte بعدة تسميات، من مثل النص المترابط أو
النص المتعالق أو النص الممنهل أو النص الفائق، وأحيانا تستخدم تسمية ما
فوق النص بالارتباط مع البادئة hyper. وتعبر تعددية الترجمات لهذا المصطلح
عن إشكالية متعلقة بتعدد الرؤى والتصورات المرتبطة به، إلا أنها تشير أيضا
إلى تعقده المفهومي، وبالتالي غناه الناتج عن تركيبته المفتوحة على تعددية
أنظمته العلاماتية الاتصالاتية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thf-world.yoo7.com
 
من النص الورقي إلى النص الإلكتروني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشاب المعاصر الجديد :: المنتدى العام :: منتدى الثقافة و الصحة-
انتقل الى: