THF Admin
عدد الرسائل : 4613 تاريخ الميلاد : 11/10/1984 العمر : 40 البلد و المدينة : Algeria - Bouira - Palistro العمل/الترفيه : Maintenance system informatique - MSI المزاج : في قمة السعادة السٌّمعَة : 5 نقاط : 2147483647 تاريخ التسجيل : 16/08/2008
| موضوع: لماذا تستخدم البرامج الإلكترونية في تعليم الكبار؟ السبت نوفمبر 08, 2008 4:07 pm | |
| لماذا تستخدم البرامج الإلكترونية في تعليم الكبار؟ د. أحمد العلي 1- تقدم البرامج الإلكترونية كاملة لجميع المتعلمين من الكبار كل حسب قدراته وسرعته واستجابته في المهارات المعرفية، تلك المهارات التي تتمثل في الفهم والتذكر والاستيعاب، حيث تعطى البرامج الإلكترونية للفرد المتفوق حافزا للاستمرار في التفوق، ويمنح الفرد بطىء التعلم الفرصة من أجل تنمية قدرته على الفهم والتذكر والاستيعاب. 2- تشجع المتعلم من الكبار على التفاعل الذاتي الحيوى، فيدفع به إلى الثقة بنفسه، وينمى في نفسه الصبر وتحرى الدقة، وتجنب الوقوع في الخطأ. 3- تساعد المتعلم من الكبار على اكتشاف معلومات وحقائق جديدة بنفسه، وهذا يجعله يعتمد على نفسه في البحث عن معلومات ترتبط ببرامج تعليم الكبار أو بتثقيفه الذاتي مستقبلا. 4- للبرامج الإلكترونية دور بارز في مساندة دور القائمين على تنفيذ برامج تعليم الكبار، حيث يقدمون لكل متعلم من الكبار بما يحتاجه لتوضيح الغموض وتفسير ما صعب فهمه، ولكي يكرسون جهودهم للمتعلمين من الكبار الأقل تقدما في المستوى التعليمي أو في مستوى الفهم والتذكر والاستيعاب. 5- قد لا يستطيع القائمون على تنفيذ برامج تعليم الكبار توفير الوقت الإضافي لتدريب كل متعلم على المهارات المعرفية المرتبطة بهذه البرامج التعليمية، أما البرامج الإلكترونية فتتميز بأنها تقدم تدريبا مناسبا في كل وقت لكل متعلم من الكبار بهدف الحصول على المعلومات المناسبة وتنميتها. مميزات البرامج الإلكترونية Soft Ware التي تناسب الكبار: * إمكانية تفاعل كل فرد من الكبار مع النصوص المبرمجة والتي تتيح الاستماع والمشاهدة في خصوصية وبدون ملل، مع إمكانية التكرار وفقا لحاجته. * تتيح لكل فرد القدرة على التحكم في الصوت وحجم البنط الذي يعرض على الشاشة. * بالضغط على أيقونة معينة يمكن للمتعلم يطلب القراءة بصوت عال، كذلك يمكن طلب شرح بعض المفردات، وأيضا تقسيم بعض المفردات إلى مقاطع ليسهل نطقها. * مساعدة على الكبار الذين يعانون من صعوبات التعلم، لأنهم يجدون في هذه البرامج الإلكترونية عونا كبيرا، حيث تتوفر إمكانية القراءة وفقا لاحتياجاتهم الفردية. * سهولة تحميل وتشغيل البرنامج دون اشتراط القدرة على القراءة. * سهولة وسرعة دخول وخروج كل فرد من وإلى البرنامج، وإمكانية تعامله مع البرنامج نفسه. * وضوح الرموز وسهولة اختيارها بالمؤشر، وسهولة مراجعة أوامر (تعليمات البرنامج على شاشة الكمبيوتر). * عدم وجود مشكلات فنية للبرامج عند التشغيل، ومراعاة وجود وسيلة آلية لإلغاء البرنامج في الكمبيوتر في حالة عدم الحاجة إليه. أهداف البرامج الإلكترونية لتعليم الكبار: * الرغبة المستمرة لدى الكبار في التحصيل والاستيعاب، ومن ثم تزويدهم بالمهارات المعرفية من خلال البرامج الإلكترونية. * فهم الكبار للمواد المقروءة فهما صحيحا، وإثراء خبراتهم، وتنشيط خيالهم وإثراء مفرداتهم اللغوية واتساع دائرة معارفهم. وكثير من معلمى تعليم الكبار لا يدركون أهمية هذه الأهداف، وذلك لأنهم يفتقدون إلى مهارات استخدام البرامج الإلكترونية، كما أنه ليس لديهم الوعى بأهمية البرامج التعليمية في شبكات المعلومات في حياة الكبار الدراسية وفي حياتهم الخاصة. لذا فإن هذه الفئة من المعلمين لا يركزون على ترغيب الكبار غير متحمسين للقراءات الجادة والمثمرة. ومن هنا ينبغى على المعلم الواعي الذي تم تدريبه جيدا على برامج تعليم الكبار أن يدرك أهمية البرامج الإلكترونية في إيجاد نوع من الاتجاه لدى الكبار نحو تحديد الهدف من قراءاتهم الإلكترونية. وعندما يكتسب المتعلم مهارات استخدام البرامج الإلكترونية، فإنه سوف يستطيع أن يفهم ويستوعب ثم يتذكر، مما يكون له الأثر الإيجابي في أن يقرأ ويدرك ما يقرأ، ويصل من خلال قراءاته الصحيحة إلى الأفكار التي يريد أهمية هذه البرامج في تعليم الكبار. والمعلم الواعي هو الذي لديه دراية باستخدامات هذه البرامج الإلترونية لكى ينمى مهارات استخدامها لدى كل متعلم من خلال برنامج مستمر من الملاحظة والتقويم. ويهدف الاتجاه التربوى المعاصر- من خلال استخدام البرامج الإلكترونية- إلى الآتي: * أن يجد الكبار متعة نفسية البرامج الإلكترونية التي يختارونها. * أن يكون لدى كل متعلم من الكبار مهارات معرفية يتم برمجتها إلكترونيا، بحيث يستطيع استثمارها في مناهجة الدراسية أو في نثقيفه الذاتي. * أن يتدرب المتعلم على تمييز الحقائق من الآراء المتباينة من خلال البرامج الإلكترونية التي يتدرب عليها. * أن يصبح المتعلم أكثر قدرة على القيام بوجباته الدراسية فكريا أم يدويا من خلال استخدامه لمضمون البرامج الإلكترونية. | |
|